السياحة في إسطنبول

آيا صوفيا
آيا صوفيا ربما أهم معالم إسطنبول السياحية والتاريخية على الإطلاق. وربما أعظم أثر بيزانطي موجود في عالمنا اليوم. تعدّ من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية، قصة مدهشة تجمع بين الحضارات والشعوب المختلفة. ما من معلم يتماهى مع تاريخ إسطنبول ومراحله وغناه كما هذا المعلم الذي يجمع مئات السنين من التراث الإنساني في مكان واحد. وهي شبح الإمبراطورية البيزنطية الذي بمحاولة السلاطين العثمانيين التغلب عليه أنتجوا إحدى أعظم الإمبراطوريات التي شهدها كوكب الأرض، وأثرها سيرافقكم أينما ذهبتم في إسطنبول.

 
      


ميدان تقسيم
مركز المناطق السياحية في إسطنبول الحيويّ والمفعم بالنّشاط. حيث تقع محطّة المترو المركزيّة في المدينة وعرق مواصلاتها الرئيسيّ على الجانب الأوروبيّ للبوسفور، وتشكّل مركز إسطنبول الحديثة. تجد إلى جانبها العديد من المرافق الحيويّة والأماكن السياحية كشارع إستقلال الغنيّ عن التعريف، والرّئة الخضراء للمدينة في منتزه غازي. حول هذا الميدان تتمحور أهمّ مرافق إسطنبول اليوميّة من شوارع تسوّق، ومطاعم ومقاهي، وقاعات وصالات ثقافيّة عامّة وخاصّة.


    

     
جامع السلطان أحمد
يسمّى أيضًا الجامع الأزرق. يُعدّ جامع السلطان أحمد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلاميّ وله ستّ منارات مرتفعة ويختلف بذلك عن باقي مساجد السّلاطين ذات الأربع مآذن. وهو بلا شك ليس فقط من أهم المعالم السياحية في إسطنبول، بل هو منطقة سياحية مميزة. التواجد بمحيطه وقت الغروب حين تنظر إلى تغيّر ألوان السماء وكيف تصبغ البلدة القديمة بالأحمر والأرجواني وصوت الأذان يملأ الفضاء هي من تجارب إسطنبول البارزة، أما دخوله فهو وكأنك تدخل جنة من الهدوء والخشوع تفصلك عن ضوضاء المدينة وتبعث بنفسك الطمأنينة.

 
    


توب كابي
قصر الباب العالي أو توب كابي كان مركزا أداريا للدولة العثمانية، واليوم هو متحف عريق يحتوي على كل ما يتعلق بالحضارة العثمانية بطريقة عرض رائعة وفي غرف كثيرة. لعل أهم هذه الغرف هي التي تحوي الأمانات المقدسة منها سيف الرسول وسيوف الخلفاء الراشدين. لا تفوتوا زيارة التوب كابي وخصَصوا لها بضع ساعات ستبقى راسخة في أذهانكم وقتا طويلا. لا تتم السياحة في إسطنبول وتركيا بدون هذه الزيارة.
 

    


قصر دولما باشا
قصر جميل جدًا بكل تفاصيله، يعكس عراقة السلاطين العثمانيين حيث كان مقرّ إقامة السلطان العثماني والمركز الإداري لحكم السلطنة العثمانية. يعتبر قصر دولما باهتشة من أهم وأجمل المتاحف والقصور في أسطنبول، ففي زخارفه استعملت أطنان من الذهب والفضة. رؤية فخامة القصر هي بلا شك من تجارب السياحة التاريخية والمعمارية المميزة في إسطنبول.


     


جسر جالاتا
جسر جالاتا هو الجسر الذي يمتد فوق القرن الذهبي ويربط المدينة القديمة مع منطقة بييولو. ننصحكم بالمشي على جسر جلاتا في ساعات الغروب حيث المشهد الأخاذ. تحت الجسر تجد الكثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم الطعام، المشروبات والشيشة. كما وتشاهد العديد من الصيادين ينصبون صنانيرهم من على الجسر.


    


متحف إسطنبول للفن الحديث
أفضل وأهم متحف للفن المعاصر في تركيا. إن كنت من محبي هذا الفن، واجب عليك زيارته، موقعه الممتاز وإطلالته الحسنة على البوسفور وبعض أهم معالم اسطنبول، سيجعلان من زيارتك تجربة فنية وشخصية مميزة. عدا عن المعارض الدائمة والمؤقتة، يضم المتحف معرض للتصوير الفوتوغرافي، ومساحات للبرامج التعليمية والاجتماعية، وصالة سينما، ومتجر، ومطعم رائع الإطلالة ومكتبة غنية.
 
السوق المسقوف
يعتبر أكبر سوق مسقوف في أوروبا؛ ويحتوي على أكثر من ٤٠٠٠ حانوت. يقع في البلدة القديمة في منطقة السّلطان أحمد. أحد أشهر ما عرفت به إسطنبول هو البازار، وهو جزء لا يتجزأ من التّراث والثّقافة التّركيّة والشّرقيّة. لا يمكن زيارة إسطنبول دون مقايضة الباعة في السّوق، ولكن عليكم أن تتذكّروا أنّ البائع التّركي ماهر جدًّا بالبيع والتّسويق، عليكم التّفاوض على السّعر بحنكة وبلا مبالغة لكي تنالوا أجمل ما في تجارب التّسوّق بمثل هذا السّوق التّاريخيّ الرّائع.
 
    


حمام جالاتا سراي
حمّام تركيّ مبني على الطّراز العثمانيّ والفنّ المعماريّ الإسلاميّ. فيه تعيش بجوّ عثمانيّ عريق يمتاز نظافة وتجدّد حتّى أبعد الحدود، حيث تتخلّص من الشّوائب المتراكمة على مسطّح الجلد ويستعيد جسمك شيئا من تألّقه.

    


مضيق البسفور
البوسفور هو المضيق "الفاصل والواصل"، فهو يقسم إسطنبول إلى نصفين: أوروبيّ وآسيويّ، ويوصل البحر الأسود بحر مرمرة. لا تغادر إسطنبول دون أن تقوم بجولة في البوسفور، حيث تبدأ رحلة القارب من ميناء أمينونو. تشعر خلال الجولة أنّك في حلم جميل، فكلّ شيء حولك وأنت في البوسفور مدهش وخاصّ
 

     


مينيا تورك
حديقة كبيرة تحتوي على مجسمات دقيقة لمعالم تركيا وتوفر فكرة للسائح عن كل المعالم السياحية في إسطنبول، بحيث يستطيع السائح أن يختار ويأخذ نبذة ولمحة عن الأماكن التي يريد زيارتها في إسطنبول والأناضول. تستطيع أن تستمع عبر تمرير بطاقة الدخول على جهاز مثبت بالقرب من كل مجسم إلى نبذة عنه. يمكن الاستماع بثلاث لغات: التركية أو الإنجليزية أو العربية.

    

 
فيا بورت
أكثر من مجرد مجمع تجاري؛ فبالإضافة للمحلات التجارية الكثيرة التي يحويها المجمع تجد فيه المطاعم والمقاهي التي تلتف حول نوافير مياه وبحيرة جميلة، والكثير من مرافق التسلية والترفيه. في فيا بورت تقضون أمتع وأجمل الأوقات مع كل أفراد العائلة.
 
متحف الألعاب
متحف مميز جداً حيث أنه الوحيد من نوعه في تركيا ويعتبر على مستوى عالي عالمياً. التجول في المتحف والتعرف على ألعاب وآلات من بدايات القرن الـ١٩ وحتى يومنا هذا مسلي جداً، ليس فقط للأطفال بل أيضاً للكبار ومحبي التاريخ بشكل خاص، فهي تجربة مثرية للمعلومات العامة. المتحف أسس على يد شاعر وصمم على يد مصمم مسارح وهذا المزيج ما يجعل المتحف فريد من نوعه على المستوى المحلي والعالمي.
 
جامع السليمانية
من أكبر المساجد التركية وأشهر مساجد العالم الإسلامي. الكثير من زائري المسجد يشبهونه لـ "أيا صوفيا" من ناحية المبنى والهندسة المعمارية لكن الفارق أن شهرت "أيا صوفيا" بالعالم أكثر مما يعطي مسجد السليمانية هدوئ نسبي وأقل كثافة سياحية، الشيء الذي يتيح بدوره الفرصة للأستمتاع بهذا النمط من الفن المعماري المميز ونظام المجمعات المعمارية العثماني. لا شك أنه لوحه معمارية بغاية الجمال.
 
 
السوق المصري
السوق المصري أو بأسمه الثاني سوق البهارات، هو سوق متخصص بالتوابل والحلويات الشرقية، وأحد أقدم الأسواق في اسطنبول وثاني أكبر مجمع تجاري مغطى بعد السوق المسقوف. رائحة التوابل وأشكال الحلويات الشرقية أكثر من رائعة، أنواع كثيرة وأسعار شعبية. يغلق السوق أبوابه يوميا الساعة السابعة مساءً.
 

    


هاليج سوتلوجي
قاعة مؤتمرات، مسرح، سينما وأوديتوريوم للعروض الموسيقية في مكان واحد وموقع متميز على تحدب القرن الذهبي. يشرف على المياه حيث أنه قاعة العروض الموسيقية الوحيدة بإسطنبول على الساحل مباشرة وقرب مرفأ السفن، ويطل على منظر البلد القديمة الساحر.
 
 
جامع الفاتح
يعد جامع الفاتح مثالاً ودليلاً لعظمة وروعة الفن المعماري الإسلامي العثماني حيث يدعو ويحفز كل من يزوره إلى التمعن والتأمل في شكل البناء والتصميم، وبالطبع الذهاب إلى الأسواق الكبيرة في محيط المجمع والتي تعتبر القلب الشعبي النابض لمدينة إسطنبول وهي تجربة لا بد من خوضها لإستيعاب والإختلاط بأجواء إسطنبول الحقيقية.
 
تلة بيير لوتي
تلة بيير لوتي تقابل القرن الذهبي وتوفر مشهدا طبيعيا ساحرا لمدينة اسطنبول. لذا فأنها تعتبر مقصدا للكثير من السكان المحليين والسواح الذين يبحثون عن مشهدا بانوراميا رومانسيا مذهلا
 
المسجد الجديد
أحد المساجد الأكثر إثارة للاعجاب في إسطنبول، يقابل القرن الذهبي في الجهة الجنوبية من جسر جلاتا في منطقة أيمينونو، ويتميز بأسلوب بناء عثماني تقليدي. للمسجد ستة وستين قبة مرتبة بشكل هرمي، ومأذنتين. داخل المسجد أشبه بتحفة فنية تدهشك وتأخذك في رحلة تاريخية لا تنسى.
 
كنيسة سانت جورج
كنيسة سانت جورج هي كاتدرائية رئيسية للروم الأرثوذكس، مازالت قيد الاستخدام. كانت مقر للبطريركية في القسطنطينية. تقع الكنيسة في الشمال الغربي من وسط المدينة القسطنطينية التاريخية القديمة. خلف الكنيسة توجد مكاتب البطريركية ومكتبة البطريركية. الكنيسة، التي كانت جزءا من الدير قبل أن يصبح مقر البطريرك. الكنيسة متواضعة ظاهريا، ولكن باطنها مزخرف ومميز.
 
 
قصر بييلاربيه
عند زيارتك هذا القصر سوف تجد تحفة معمارية بتصميم هندسي متقن، تجمع بين العلم والجمال والتاريخ، وتكشف الكثير من جوانب الحياة العثمانية. إضافة إلى التمتع بمشهد خلاب للسفن والبواخر المارة بالبسفور.
 
جامع أيوب
مسجد عثماني قديم، وهو أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول بعد فتح القسطنطينية عام ١٤٥٣. يقع مسجد أيوب سلطان بالقرب من قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري. ليس الأهم والأكبر ولا حتى الأجمل من بين مساجد إسطنبول، لكنه يحوي في داخله ضريح أبي أيوب الأنصاريّ، أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 

    


حديقة ييلديز
حديقة كبيرة تقع بالقرب من قصر يلدز، وتحتوي على عدد كبير من الأشجار والنباتات. كانت في الماضي مُعدة لاستعمال السلطان فقط. يوجد في الحديقة مطعم وهي نظيفة جدًا وهادئة، تتيح لك فرصة التمتع بالطبيعة الخلابة.
 
تل العرائس
أعلى تلّ في القسم الآسيوي. يصل ارتفاعها إلى قرابة ٢٦٧ مترًا، حيث المشهد الساحر والطبيعة الخلابة وصورة بانورامية للجزءين الآسيوي والأوربي من أعلى التلّ. المشهد البانورامي للجسر المعلق ولالتقاء القارتين أكثر من رائع. المطاعم هنا تقدم طعامًا تركيًا شعبيًأ شهيًا جدًا.


    


سوق محمود باشا
سوق للملابس النسائية بشكل عام، وبعض الرجالي والأطفال. سوق جيد جدا وبخاصة للملابس الطويلة وأسعاره جيدة.

 
القرن الذهبي
خليج مائي طبيعي يبلغ طوله ستة كيلومترات، يفصل بين إسطنبول الأوروبية القديمة وإسطنبول الأوروبية الحديثة.
 
 
جالاتا كوليسي
برج أثري يتكون من ٩ طوابق، واستخدم البرج قديما من أجل مراقبة السفن التي تعبرالبوسفور من والى البحر الأسود. مشهد خلاّب.. لا تفوتوا فرصة الصعود إلى البرج والتقاط صور للمناظر الرائعة.


    


كابيتول
مركز تسوق وترفيه يقع في الجزء الآسيوي من إسطنبول. يضم أكثر من ١٦٠ محلا تجاريا، ٨ صالات سينما، والعديد من المطاعم والمقاهي.
 
تيبي نوتيلوس
من أوائل مراكز التسوق في أسطنبول. يضم الكثير من المحلات التجارية، مطاعم وجبات سريعة، دور سينما، وسوبر ماركت كبيرة (كارفور). يقيم المجمع العديد من المعارض والحفلات الموسيقية في نهاية كل أسبوع.  تصميمه جميل مستوحى من البحر، حتى أن المخارج مسماه بأسماء حيوانات بحرية.


معلومات الإتصال
  • فنادق
  • رحلة طيران
  • سيارة